Amalan pada hari jum'at


Assamu alaikum wr.wb.
Bismillahirrohmanirrohim.
Selamat hari jum'at kawan, berkenaan sekarang adalah hari jum'at maka saya ingin membuat post tentang amalan-amalan yang sunnah dikerjakan pada hari jum'at.
Dan karena saya menulis ini sambil belajar. Saya mohon bantuannya kepada teman-teman untuk membetulkan kesalahan saya.

Semoga tulisan ini bisa menjadi amal jariah yang terus mengalir, walau saya telah tiada.
Amin.

Salah satu pekerjaan yang dianjurkan di hari jum'at antara lain: 

1. MANDI: Adus jum'at ini menurut pendapat yang Mu'tamad merupakan adus sunnah yang palik utama. Kesunnahan adus ini hanya bagi orang-orang yang akan menghadiri sholat jum'at saja. Dan waktunya mulai dari terbit fajar hari jumat, sampai Khotib naik ke atas mimbar, dan ada yang berpendapat sampai sholat jum'at selesai 

Kalau tidak sempat adus sebelum berangkat sholat jum'at, maka sadus jum'at ini sunnah untuk di QODLO' (diganti) baik setelah solat jum'at ataupun pada hari lainnya.

Kalau tidak bisa mandi, maka bisa di gantikan dengan tayamum dengan niat ''NAWAYTU AT-TAYAMMUMA AN GHUSLI AL-JUMU'ATI (saya benriat untuk tayamum sebagai ganti dari adus jum'at).

2. Segera berangkat ke masjid. 

3. Mengenakan pakaian terbaik, dan yang paling baik ialah pakaian putih. Sedangkan untuk hari lebaran lebih utama mengenakan pakaian yang terbaik walaupun tidak berwana putih.

Jika hari lebaran bertepatan dengan hari jum'at maka yang sunnah berpakaian dengan pakaian yang lebih bagus dari pada mengenakan pakaian putih yang kurang bagus (memenangkan hari lebaran) karena hari lebaran adalah hari tempatnya berhias. 

4. Memakai sorban. 

5. Memakai wewangian. 

6. Membersihkan badan dari bau-bau yang tidak sedap.

7. Memotong kuku jika telah panjang.

8. Membersihkan bulu-bulu yang telah panjang. Seperti mencabut bulu ketiak, mencukur kumis, mencukur bulu kemaluan. Sedangkan mencukur rambut tidak ada anjuran waktu untuk mencukurnya kecuali dalam ibadah haji/umroh, mencukur rambut bayi pada hari ketujuh dari kelahirannya, dan orang kafir saat masuk islam.

9. Diam sambil mendengarkan khutbah.

10. Membaca surat Al-Kahfi sebisanya minimal 3x.

11. Memperbanyak bacaan SHOLAWAT. Sebisanya minimal 300x pada malam hari dan juga 300x pada siang harinya.

Sighat solawat yang paling utama ialah SHOLAWAT IBROHIMY (seperti yang dibaca saat tasyahhud akhir dalam sholat.) karena showat itulah yang di anjurkan di baca setiap mengerjakan sholat. 

Namun Imam Sibromulisi menukil sebuah pendapat dari fatwa Ibnu Hajar yang menukil dari Ibnu Himam bahwa sholawat yang paling utama ialah ''ALLAHUMMA SHOLLI ABADAN AFDLOLA SHOLAWATIKA ALA SAYYIDNA ABDIKA WA NABIYIKA WA ROSULIKA MUHAMMADIN WA AALIHI WA SALLIM ALAIHI TASLIMAN KATSIRON WA ZIDHU TASHRIFAN WA TAKRIMAN WA ANZILHU AL-MUNZALA AL-MUQORROBI 'INDAKA YAUMAL QIYAMAH''

12. Memperbanyak Doa. Pada malam dan siang harinya. Pada siang harinya karena berharap doanya bertrtepatan dengan waktu yang istijabah (diterima). Kalau pada malam harinya karena berdasarkan Qoul Imam Syafi'i, ''Telah sampai kepadaku, doa pada malam jum'at pasti di terima'' 


13. Memperbanyak mengerjakan kebaikan, pada siang dan malam jum'at seperti shodaqoh dan lain-lain.

Semoga kita bisa mengamalkan semua, paling tidak kita berusaha untuk mengerjakan semampu kita.
Amin

REFRENSI:
Nihayah az-zain hal 146-148 (Pustaka As-salam Surabaya)
Bughyah al-mustarsidin hal 28 & 29 (Nurul huda Surabaya)


نهاية الزين ( ص ١٤٦- ١٤٨ )

(ﻭ) ﺃﻣﺎ ﺁﺩاﺏ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻜﺜﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻪ (ﺳﻦ ﻟﻤﺮﻳﺪﻫﺎ) ﺃﻱ ﻟﻤﻦ ﺃﺭاﺩ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﺠﻤﻌﺔ (ﻏﺴﻞ) ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻞ ﻭﺇﻥ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻛﺎﻣﺮﺃﺓ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻭﻭﻗﺘﻪ (ﺑﻌﺪ ﻓﺠﺮ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﻃﻠﻮﻉ اﻟﻔﺠﺮ اﻟﺼﺎﺩﻕ ﺇﻟﻰ ﺻﻌﻮﺩ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺒﺮ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﻓﺮاﻍ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺗﻘﺮﻳﺒﻪ ﻣﻦ ﺫﻫﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻷﻧﻪ ﺃﻓﻀﻰ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ اﻧﺘﻔﺎء اﻟﺮﻭاﺋﺢ اﻟﻜﺮﻳﻬﺔ ﻭﻟﻮ ﺗﻌﺎﺭﺽ اﻟﻐﺴﻞ ﻭاﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﻓﻤﺮاﻋﺎﺓ اﻟﻐﺴﻞ ﺃﻭﻟﻰ ﻷﻧﻪ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺑﻪ ﻭﻟﺘﻌﺪﻯ ﺃﺛﺮﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﻐﻴﺮ ﻭﻻ ﻳﺒﻄﻠﻪ ﺣﺪﺙ ﻭﻻ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ اﻟﻤﺎء ﺗﻴﻤﻢ ﺑﺪﻻ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻨﻮﻱ اﻟﺘﻴﻤﻢ ﺑﺪﻻ ﻋﻦ ﻏﺴﻞ اﻟﺠﻤﻌﺔ (ﻭ) ﻣﻨﻬﺎ (ﺑﻜﻮﺭ) ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﺎﻣﻊ ﻭاﻟﺴﺎﻋﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺛﻢ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﻫﻜﺬا ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭاﺑﺘﺪاء ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻃﻠﻮﻉ اﻟﻔﺠﺮ ﻓﻤﻦ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﻧﺎﻭﻳﺎ اﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﺛﻢ ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﻋﺬﺭ ﻓﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﻧﻴﺔ اﻟﻌﻮﺩ ﻻ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﻓﻀﻴﻠﺔ اﻟﺘﺒﻜﻴﺮ ﻭﻳﺠﺐ اﻟﺴﻌﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻴﺪ اﻟﺪاﺭ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﺰﻭاﻝ ﺑﻤﻘﺪاﺭ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ اﻹﺗﻴﺎﻥ اﻟﻴﻬﺎ ﻣﺎﺷﻴﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻏﺴﻞ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭاﻏﺘﺴﻞ ﻭﺑﻜﺮ ﻭاﺑﺘﻜﺮ ﻭﻣﺸﻰ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﻛﺐ ﻭﺩﻧﺎ ﻣﻦ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﺳﺘﻤﻊ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﻎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻜﻞ ﺧﻄﻮﺓ ﻋﻤﻞ ﺳﻨﺔ ﺃﺟﺮ ﺻﻴﺎﻣﻬﺎ ﻭﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﻭاﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﻏﺴﻞ ﺛﻴﺎﺑﻪ ﻭﺭﺃﺳﻪ ﺛﻢ اﻏﺘﺴﻞ ﻟﻠﺠﻤﻌﺔ ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ ﺑﺎﻛﺮا ﻭﺃﺩﺭﻙ ﺃﻭاﻥ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﻣﺸﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺭﻛﻮﺏ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ (ﻭ) ﻣﻨﻬﺎ (ﺗﺰﻳﻦ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﺛﻴﺎﺑﻪ) ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺛﻴﺎﺑﻪ اﻟﺒﻴﺾ ﻟﺨﺒﺮ اﻟﺒﺴﻮا ﻣﻦ ﺛﻴﺎﺑﻜﻢ اﻟﺒﻴﺎﺽ ﻓﺈﻧﻪ ﺧﻴﺮ ﺛﻴﺎﺑﻜﻢ ﻭﻛﻔﻨﻮا ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻮﺗﺎﻛﻢ ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻓﻲ ﺣﺴﻦ اﻟﻬﻴﺌﺔ ﻭاﻟﻌﻤﺔ ﻭاﻻﺭﺗﺪاء ﻟﻻﺗﺒﺎﻉ ﻭﻷﻧﻪ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺑﺤﺚ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺗﺨﺼﻴﺺ اﻟﺒﻴﺎﺽ ﺑﻐﻴﺮ ﺯﻣﺎﻥ اﻟﺸﺘﺎء ﻭاﻟﻮﺣﻞ ﻓﺈﻥ ﻟﺒﺲ ﻣﺼﺒﻮﻏﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺻﺒﻎ ﻏﺰﻟﻪ ﻗﺒﻞ اﻟﻨﺴﺞ ﻻ ﻣﺎ ﺻﺒﻎ ﻣﻨﺴﻮﺟﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﺮﻩ
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺗﻨﺒﻴﻪ اﻷﺧﻴﺎﺭ ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻠﺒﺲ ﺃﺟﻮﺩ ﻣﺎ ﻧﺠﺪ ﻭﺃﻥ ﻧﺘﻄﻴﺐ ﺑﺄﺟﻮﺩ ﻣﺎ ﻧﺠﺪ ﻭﺃﻥ ﻧﻠﺒﺲ اﻟﺒﻴﺎﺽ ﻧﻌﻢ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ ﻳﻘﺪﻡ اﻷﺣﺴﻦ ﻏﻴﺮ اﻷﺑﻴﺾ ﻋﻠﻰ اﻷﺑﻴﺾ ﻏﻴﺮ اﻷﺣﺴﻦ ﻓﻴﺴﻦ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻷﺧﻀﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﺑﻴﺾ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﻟﻷﺧﻀﺮ ﺑﻞ ﻛﻞ ﺫﻱ ﻟﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ اﻟﺨﻀﺮﺓ ﺃﻓﻀﻞ اﻷﻟﻮاﻥ ﺑﻌﺪ اﻷﺑﻴﺾ اﻩ. ﻭﻳﺴﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﺜﻴﺎﺏ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺇﻥ ﺗﻴﺴﺮﺕ ﻟﻪ ﻭﺇﻻ ﻓﻤﺎ ﻗﺮﺏ ﻣﻦ اﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﻓﻴﺮﺟﺢ ﻣﺮاﻋﺎﺓ اﻟﻌﻴﺪ ﻓﻴﻘﺪﻡ اﻷﻋﻠﻰ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺃﻱ ﺳﻮاء ﻭﻗﺖ ﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﺑﻘﻴﺔ اﻟﻴﻮﻡ ﺇﺫ اﻟﺰﻳﻨﺔ ﻓﻴﻪ ﺁﻛﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻬﺬا ﺳﻦ اﻟﻐﺴﻞ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﻴﻪ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ﻛﺬا ﻧﻘﻠﻪ اﻟﺸﺒﺮاﻣﻠﺴﻲ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ
(ﻭ) ﻣﻨﻬﺎ (ﺗﻌﻤﻢ) ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ﺑﻌﻤﺎﻣﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﻼ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﺭﻭاﻩ اﻟﺪﻳﻠﻤﻲ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻳﻀﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻌﻤﺎﺋﻢ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺳﻴﻤﺎ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺗﻴﺠﺎﻥ اﻟﻌﺮﺏ ﻭﺃﺭﺧﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﻇﻬﻮﺭﻛﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻴﺴﺮﻯ ﻣﻘﺪاﺭ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻭﻓﻲ ﺗﻨﺒﻴﻪ اﻷﺧﻴﺎﺭ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﻳﻔﺎﺭﻕ اﻟﻄﻴﻠﺴﺎﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻃﻮﻝ ﻃﻴﻠﺴﺎﻧﻪ ﺳﺘﺔ ﺃﺫﺭﻉ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺫﺭﻉ اﻩ ﻭﻫﻮ ﺷﺒﻪ اﻷﺭﺩﻳﺔ ﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺃﺱ ﻭاﻟﻜﺘﻔﻴﻦ ﻭاﻟﻈﻬﺮ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ (ﻭ) ﻣﻨﻬﺎ (ﺗﻄﻴﺐ) ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ اﻏﺘﺴﻞ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﺒﺲ ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﺛﻴﺎﺑﻪ ﻭﻣﺲ ﻣﻦ ﻃﻴﺐ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺛﻢ ﺃﺗﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺨﻂ ﺃﻋﻨﺎﻕ اﻟﻨﺎﺱ ﺛﻢ ﺻﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺻﻼﺗﻪ ﻛﺎﻟﺘﺤﻴﺔ ﺛﻢ ﺃﻧﺼﺖ ﺇﺫا ﺧﺮﺝ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺮﻍ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﻛﺎﻥ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻟﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﺠﻤﻌﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺒﺮاﻣﻠﺴﻲ ﻭﻟﻌﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻷﻛﻤﻞ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺗﻨﻈﻴﻒ اﻟﺠﺴﺪ ﻣﻦ اﻟﺮﻭاﺋﺢ اﻟﻜﺮﻳﻬﺔ ﻛﺎﻟﺼﻨﺎﻥ ﻓﻴﺰاﻝ ﺑﺎﻟﻤﺎء ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﺧﺬ اﻟﻈﻔﺮ ﺇﻥ ﻃﺎﻝ ﻭاﻟﺸﻌﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻴﻨﺘﻒ ﺇﺑﻄﻪ ﻭﻳﻘﺺ ﺷﺎﺭﺑﻪ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﻋﺎﻧﺘﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺣﻠﻖ اﻟﺮﺃﺱ ﻓﻼ ﻳﻄﻠﺐ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻧﺴﻚ ﻭﻓﻲ اﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻓﻲ ﺳﺎﺑﻊ ﻭﻻﺩﺗﻪ ﻭﻓﻲ اﻟﻜﺎﻓﺮ ﺇﺫا ﺃﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﺒﺎﺡ ﻭﻣﻌﻈﻢ ﻫﺬﻩ اﻵﺩاﺏ ﻻ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﻞ ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺃﺭاﺩ ﺣﻀﻮﺭ ﻣﺠﻤﻊ ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﺷﺪ اﺳﺘﺤﺒﺎﺑﺎ (ﻭ) ﺳﻦ ﻟﻤﻦ ﻳﺴﻤﻊ اﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ (ﺇﻧﺼﺎﺕ) ﺃﻱ ﺳﻜﻮﺕ ﻣﻊ اﻹﺻﻐﺎء (ﻟﺨﻄﺒﺔ) ﻭﻳﻜﺮﻩ اﻟﻜﻼﻡ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﻤﻌﻴﻦ ﺣﺎﻝ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﻗﺎﻝ اﻷﺋﻤﺔ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺤﺮﻣﺘﻪ ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺩﻋﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﺟﺐ ﺃﻭ ﺳﻦ ﻛﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﻮاﺟﺐ ﻭاﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻣﺤﺮﻡ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻗﺒﻞ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻭﻻ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﻳﺠﺐ ﺭﺩ اﻟﺴﻼﻡ ﻭﺇﻥ ﻛﺮﻩ اﺑﺘﺪاﺅﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻭﻳﺴﻦ ﺗﺸﻤﻴﺖ اﻟﻌﺎﻃﺲ ﻭاﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﻤﺖ ﻭﺭﻓﻊ اﻟﺼﻮﺕ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﻟﻜﻦ اﻟﻤﺮاﺩ اﻟﺮﻓﻊ اﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﺒﻠﻴﻎ ﺃﻣﺎ اﻟﺒﻠﻴﻎ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻮاﻡ ﻓﺒﺪﻋﺔ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻓﻴﺴﻜﺖ ﺃﻭ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻭ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ اﻟﺴﻜﻮﺕ (ﻭ) ﺳﻦ (ﻗﺮاءﺓ) ﺳﻮﺭﺓ (ﻛﻬﻒ) ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻴﻠﺘﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ اﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻗﻠﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﻗﺮﺃﻫﺎ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﺿﺎء ﻟﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﺭ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻤﻌﺘﻴﻦ ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﺃﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ اﻷﺧﺮﻯ ﻭﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﻗﺮﺃﻫﺎ ﻟﻴﻠﺘﻬﺎ ﺃﺿﺎء ﻟﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﺭ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﺒﻴﺖ اﻟﻌﺘﻴﻖ ﻭﻗﺮاءﺗﻬﺎ ﻧﻬﺎﺭا ﺁﻛﺪ ﻭﺃﻭﻻﻫﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﺒﺢ ﻣﺴﺎﺭﻋﺔ ﻟﻠﺨﻴﺮ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻫﻮاﻝ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭاﻟﺠﻤﻌﺔ ﺗﺸﺒﻬﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﺟﺘﻤﺎﻉ اﻟﺨﻠﻖ ﻷﻥ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ (ﻭﺇﻛﺜﺎﺭ ﺻﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ) ﻭﺃﻗﻠﻪ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺼﻴﻎ اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻹﺑﺮاﻫﻴﻤﻴﺔ ﺛﻢ ﻧﻘﻞ اﻟﺸﺒﺮاﻣﻠﺴﻲ ﻋﻦ ﻓﺘﺎﻭﻯ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻧﻘﻼ ﻋﻦ اﺑﻦ اﻟﻬﻤﺎﻡ ﺃﻥ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺼﻴﻎ ﻣﻦ اﻟﻜﻴﻔﻴﺎﺕ اﻟﻮاﺭﺩﺓ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﺃﺑﺪا ﺃﻓﻀﻞ ﺻﻠﻮاﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺒﺪﻙ ﻭﻧﺒﻴﻚ ﻭﺭﺳﻮﻟﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺯﺩﻩ ﺗﺸﺮﻳﻔﺎ ﻭﺗﻜﺮﻳﻤﺎ ﻭﺃﻧﺰﻟﻪ اﻟﻤﻨﺰﻝ اﻟﻤﻘﺮﺏ ﻋﻨﺪﻙ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ (ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻭﻟﻴﻠﺘﻬﺎ) ﻟﺨﺒﺮ ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻳﺎﻣﻜﻢ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮﻭا ﻋﻠﻲ ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺻﻼﺗﻜﻢ ﻣﻌﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻲ ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭﻟﺨﺒﺮ ﺃﻛﺜﺮﻭا ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻤﻦ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﺻﻼﺓ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﺸﺮا (ﻭﺩﻋﺎء) ﺃﻱ ﺇﻛﺜﺎﺭ ﺩﻋﺎء ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻭﻟﻴﻠﺘﻬﺎ ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻓﻠﺮﺟﺎء ﺃﻥ ﻳﺼﺎﺩﻑ ﺳﺎﻋﺔ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ اﻹﻣﺎﻡ ﻟﻠﺨﻄﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻀﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮاﺩ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺴﺘﻐﺮﻗﺔ ﻟﻬﺬا اﻟﺰﻣﻦ ﺑﻞ اﻟﻤﺮاﺩ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﺤﻈﺔ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﻻ ﺗﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﻭﺃﻣﺎ ﻟﻴﻠﺘﻬﺎ ﻓﻠﻘﻮﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ اﻟﺪﻋﺎء ﻳﺴﺘﺠﺎﺏ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻠﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻭﻳﺴﻦ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﻓﻌﻞ اﻟﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻭﻟﻴﻠﺘﻬﺎ

Related Posts:

10 Responses to "Amalan pada hari jum'at"

  1. waallaikumsallam
    nenek pernah bilanh hari Jum'at adalah penghulu hari, karena pada hari Jum'at ada banyak keberkahan
    kalau di Arab hari jum'at diliburkan hari kerja, hingga masjid lebih padat dari hari lain
    masyaallah
    semoga tulisan mu menjadi amal kebaikanmu
    aamiin

    BalasHapus
  2. Waallaikumsalam
    Hari Jumat adalah hari sebelum hari sabtu dimana hari yang pendek dan semua PNS buru-buru pulang demi menyambut hari sabtu....libur euy

    BalasHapus
    Balasan
    1. memang kalau nggu libur sangatlah menyenangkan.
      .
      Klau kaum santri stiap kamis sore seneng bnget krna pada mlam jum'at n hri jum'atnya libur, g ada program, bisa main bola, g ada hafalan n kgiatan lainnya.
      .
      Bgaikan lebaran tiap mnggu.
      .
      Mksih udah berkunjung.

      Hapus
  3. Wa'alaikumsalam..

    Memang benar kang, banyak amalan dan doa2 di hari jum'at ini.., walau sekarang aku sudah banyak yang lupa., tapi alhamdulillah dipostingan ini sudah mengingatkan aku lagi.., seperti di 12 poin yang ada di atas.


    oh iya kang, templatenya ganti lagi ya? soalnya beberapa minggu yang lalu aku berkunjung di sini lodingnya berat banget.

    BalasHapus
    Balasan
    1. ea mas.
      kebetulan templatenya persis seperti templatenya mpean.

      Hapus
  4. Waalaikumsalam.
    Hari Jumat banyak orang menyebut hari penuh berkah, begitupun hari yang sangat dinanti-nanti kaum pria untuk pergi berjemaah.

    BalasHapus
  5. Wa'alaikumsalam
    Iya benar, malam jum'at adalah malam yang berkah dan cocok untuk beramal, salah satunya adalah dengan membaca amalan" seperti pada postingan di atas

    BalasHapus