Pergeseran Arah Kiblat Dalam Penguburan

Assalamualaikum wr.wb.
Bismillahirrohmanirrohim.

Setelah tidak posting selama bebrapa waktu, saya kali ini ingin melanjutkan postingan FMPP se Jawa Madura yang dilaksanakan di LPI. Al-Hamidy Banyuanya pada tahun 2009 lalu. Dan postingan kali ini masalah soal nomer 3 di komisi A, dengan judul PERGESERAN ARAH QIBLAT DALAM PENGUBURAN.

Dan langsung pada postingan kali ini, silahkan membaca, semoga bermanfaat.

PERGESERAN ARAH KIBLAT DALAM PENGUBURAN 

Kerangka Analisis Masalah 
Di sebuah desa, tepatnya di dusun Ngesrep Ringinanom Parakan Temanggung, Jawa Tengah, sejak tahun 2006 ada perubahan mengenai posisi mengubur mayat, yang dahulu sejak nenek moyangnya atau mulai desa tersebut punya tempat pemakaman sendiri, masyarakat dalam mengubur mayat dihadapkan dengan posisi dari arah barat serong ke utara kira-kira 30 derajat. Tahun 2006 akhir posisinya menjadi 20 derajat dari arah barat. Entah kenapa, yang jelas tidak diketahui sebab yang pasti. Mungkin karena seiring dengan berjalannya waktu, posisi bumi mengalami pergeseran hingga arah kiblatnya juga tergeser. Atau mungkin para sesepuh zaman dahulu di desa tersebut kurang jeli, atau mungkin juga orang-orang sekarang senang dengan apa yang namanya perubahan. Wallâhu a'lam.
SAIL: PP. HM Putra Al-Mahrusiyah Lirboyo 

Pertanyaan 
a. Adakah perbedaan konsep menghadap kiblat dalam sholat dan penguburan ? 

Jawaban 
Tidak ada perbedaan   

REFERENSI 
1. As-Syarwany vol. III hal. 187 
2. Mughny al- Muhtaj vol. II hal. 39 

1. الشرواني الجزء الثالث صحـ 187 
( ويوضع في اللحد ) أو الشق ( على يمينه ) ندبا كالاضطجاع عند النوم ويكره على يساره ( للقبلة ) وجوبا لنقل الخلف له عن السلف ومر في المصلي المضطجع أنه يستقبل وجوبا بمقدم بدنه ووجهه فليأت ذلك هنا إذ لا فارق بينهما فإن دفن مستدبرا أو مستلقيا وإن كانت رجلاه إليها على الأوجه حرم ونبش ما لم يتغير كما يأتي ( قوله أو الشق ) عبارة النهاية والمغني أو غيره ا هـ وهو لعمومه أولى ( قوله ويكره إلخ ) أي ولا ينبش مغني ( قوله لنقل الخلف إلخ ) جعله النهاية والمغني علة للوضع على اليمين وعللا وجوب توجيهه للقبلة بقولهما تنزيلا له منزلة المصلي ولئلا يتوهم أنه غير مسلم اهـ ( قوله ومر إلخ ) وقع السؤال في الدرس عما لو مات ملتصقان ماذا يفعل بهما ويمكن الجواب عنه بأن الظاهر فصلهما ليوجه كل منهما للقبلة ولأنه بعد الموت لا ضرورة إلى بقائهما ملتصقين ونقل عن بعض الهوامش الصحيحة ما يوافقه ع ش وفيه توقف ولو قيل بالإقراع لم يبعد ( قوله مستدبرا ) أي أو منحرفا و ( قوله أو مستلقيا ) أي أو منكبا على وجهه شيخنا ( قوله المضطجع ) لعله المستلقي سم أي كما عبر به الشيخ عميرة ( قوله وإن كان رجلاه إلخ ) أي وإن جعل أخمصاه للقبلة ورفعت رأسه قليلا كما يفعل بالمختصر عميرة ا هـ وسيأتي في كلام الشارح م ر أيضا ع ش ( قوله على الأوجه ) اعتمده عميرة والنهاية كما مر عن ع ش . وقال سم ظاهره وإن استقبل بأن رفع رأسه ومقدم بدنه لكن قوله ومر في المصلي المضطجع إلخ يقتضي خلافه ا هـ وقوله يقتضي خلافه فيه نظر ظاهر ( قوله ونبش إلخ ) أي وجوبا والمراد بالتغير النتن كما قاله الماوردي وهو المعتمد خلافا لمن قال المراد به الانفجار شيخنا

2. مغني المحتاج الجزء الثاني صحـ 39 
( ويوضع في اللحد ) أو غيره ( على يمينه ) ندبا اتباعا للسلف والخلف ، وكما في الاضطجاع عند النوم ، ويوجه ( للقبلة ) وجوبا تنزيلا له منزلة المصلي ، ولئلا يتوهم أنه غير مسلم كما يعلم مما سيأتي 

b. Bagaimana dengan penguburan mayat tersebut (sebagian menghadap sesuai dengan posisi 30 derajat, sebagian lagi 20 derajat) ?

Jawaban 
Pergeseran arah 20 derajat dan 30 derajat dari arah barat itu sama-sama melenceng dari 'ainul qiblat sebab 'ainul qiblat di Jawa dan Madura itu minimal 23 derajat dan maksimal 25 derajat dari arah barat. Meskipun berpijak pada pendapat yang menyatakan cukup menghadap ke jihatul qiblat, penguburan yang diyakini melenceng dari 'ainul qiblat itu harus diluruskan selama tidak khawatir rusaknya mayat.

REFERENSI 
1. As-Syarwany vol. III hal. 187 
2. Al-Majmu' Syarh al-Muhadzab vol. V hal. 298 
3. Bughyah al-Mustarsyidin hal. 49 
4. Al-Majmu' Syarh al-Muhadzab vol. V hal. 259 
5. Hasyiyah ad-Dasuqi vol. I hal. 420 
6. Hasyiyah as-Shawi vol. I hal. 559 
7. Ad-Da'irah al-Ufuqiyyah li Ma'rifah al-Qiblah as-Syar'iyyah fi Biladina al-Jawiyyah wa al-Maduriyyah 



1. الشرواني الجزء الثالث صحـ 187 
( ويوضع في اللحد ) أو الشق ( على يمينه ) ندبا كالاضطجاع عند النوم ويكره على يساره ( للقبلة ) وجوبا لنقل الخلف له عن السلف ومر في المصلي المضطجع أنه يستقبل وجوبا بمقدم بدنه ووجهه فليأت ذلك هنا إذ لا فارق بينهما فإن دفن مستدبرا أو مستلقيا وإن كانت رجلاه إليها على الأوجه حرم ونبش ما لم يتغير كما يأتي ( قوله أو الشق ) عبارة النهاية والمغني أو غيره ا هـ وهو لعمومه أولى ( قوله ويكره إلخ ) أي ولا ينبش مغني ( قوله لنقل الخلف إلخ ) جعله النهاية والمغني علة للوضع على اليمين وعللا وجوب توجيهه للقبلة بقولهما تنزيلا له منزلة المصلي ولئلا يتوهم أنه غير مسلم اهـ (قوله ومر إلخ ) وقع السؤال في الدرس عما لو مات ملتصقان ماذا يفعل بهما ويمكن الجواب عنه بأن الظاهر فصلهما ليوجه كل منهما للقبلة ولأنه بعد الموت لا ضرورة إلى بقائهما ملتصقين ونقل عن بعض الهوامش الصحيحة ما يوافقه ع ش وفيه توقف ولو قيل بالإقراع لم يبعد ( قوله مستدبرا ) أي أو منحرفا و ( قوله أو مستلقيا ) أي أو منكبا على وجهه شيخنا ( قوله المضطجع ) لعله المستلقي سم أي كما عبر به الشيخ عميرة ( قوله وإن كان رجلاه إلخ ) أي وإن جعل أخمصاه للقبلة ورفعت رأسه قليلا كما يفعل بالمختصر عميرة ا هـ وسيأتي في كلام الشارح م ر أيضا ع ش ( قوله على الأوجه ) اعتمده عميرة والنهاية كما مر عن ع ش . وقال سم ظاهره وإن استقبل بأن رفع رأسه ومقدم بدنه لكن قوله ومر في المصلي المضطجع إلخ يقتضي خلافه ا هـ وقوله يقتضي خلافه فيه نظر ظاهر ( قوله ونبش إلخ ) أي وجوبا والمراد بالتغير النتن كما قاله الماوردي وهو المعتمد خلافا لمن قال المراد به الانفجار شيخنا 

2. المجموع الجزء الخامس صحـ 298 
إذا دفن الميت قبل الصلاة صلى علي القبر لان الصلاة تصل إليه في القبر وإن دفن من غير غسل أو إلى غير القبلة ولم يخش عليه الفساد في نبشه نبش وغسل ووجه إلى القبلة لانه واجب مقدور علي فعله فوجب فعله وان خشي عليه الفساد لم ينبش لانه تعذر فعله فسقط كما يسقط وضوء الحى واستقبال القبلة في الصلاة إذا تعذر 

3. بغية المسترشدين صحـ 39 
(مسألة: ك): الراجح أنه لا بد من استقبال عين القبلة، ولو لمن هو خارج مكة فلا بد من انحراف يسير مع طول الصف بحيث يرى نفسه مسامتاً لها ظناً مع البعد، والقول الثاني يكفي استقبال الجهة أي إحدى الجهات الأربع التي فيها الكعبة لمن بعد عنها وهو قويّ، اختاره الغزالي وصححه الجرجاني وابن كج وابن أبي عصرون، وجزم به المحلي، قال الأذرعي: وذكر بعض الأصحاب أنه الجديد وهو المختار لأن جرمها صغير يستحيل أن يتوجه إليه أهل الدنيا فيكتفى بالجهة، ولهذا صحت صلاة الصف الطويل إذا بعدوا عن الكعبة، ومعلوم أن بعضهم خارجون من محاذاة العين، وهذا القول يوافق المنقول عن أبي حنيفة وهو أن المشرق قبلة أهل المغرب وبالعكس، والجنوب قبلة أهل الشمال وبالعكس، وعن مالك أن الكعبة قبلة أهل المسجد، والمسجد قبلة أهل مكة، ومكة قبلة أهل الحرم، والحرم قبلة أهل الدنيا، هذا والتحقيق أنه لا فرق بين القولين، إذ التفصيل الواقع في القول بالجهة واقع في القول بالعين إلا في صورة يبعد وقوعها، وهي أنه لو ظهر الخطأ في التيامن والتياسر، فإن كان ظهوره بالاجتهاد لم يؤثر قطعاً، سواء كان بعد الصلاة أو فيها، بل ينحرف ويتمها أو باليقين، فكذلك أيضاً إن قلنا بالجهة لا إن قلنا بالعين، بل تجب الإعادة أو الاستئناف، وتبين الخطأ إما بمشاهدة الكعبة ولا تتصوَّر إلا مع القرب، أو إخبار عدل، وكذا رؤية المحاريب المعتمدة السالمة من الطعن قاله في التحفة، ويحمل على المحاريب التي ثبت أنه صلى إليها ومثلها محاذيها لا غيرهم 

4. المجموع الجزء الخامس صحـ 259 
( الثالثة ) يجب وضع الميت في القبر مستقبل القبلة هذا هو المذهب وبه قطع الجمهور وقد ذكره المصنف بعد هذا في الفصل الأخير في مسألة من دفن بغير غسل أو إلى غير القبلة نبش وقال القاضي أبو الطيب في كتابه المجرد استقبال القبلة به مستحب ليس بواجب والصحيح الأول واتفقوا على أنه يستحب أن يضجع على جنبه الأيمن فلو أضجع على جنبه الأيسر مستقبل القبلة جاز وكان خلاف الأفضل لما سبق في المصلي مضطجعا والله أعلم     

5. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير الجزء الأول صحـ 420 
( و ) ندب ( ضجع ) للميت ( فيه على ) شق ( أيمن مقبلا ) للقبلة وقول واضعه باسم الله وعلى سنة رسول الله اللهم تقبله بأحسن قبول أو نحو ذلك وجعل يده اليمنى على جسده ويسند رأسه ورجليه بشيء من التراب 

6. حاشية الصاوي الجزء الأول صحـ 559 
( و ) ندب ( وضعه على ) شق ( أيمن مقبلا ) بفتح القاف والباء المشددة أي مجعولا وجهه للقبلة . قوله : [ للقبلة ] : أي لأنها أشرف المجالس , أي وتحل عقد كفنه وتمد يده اليمنى على جسده , ويعدل رأسه بالتراب ورجلاه برفق , ويجعل التراب خلفه وأمامه لئلا ينقلب , فإن لم يتمكن من جعله على شقه الأيمن فعلى ظهره مستقبلا للقبلة بوجهه , فإن لم يمكن فعلى حسب الإمكان . 

7. الدائرة الأفقية لمعرفة القبلة الشرعية في بلادنا الجاوية والمدورية لأحمد أشعري عضو الهيئة الشورية لنهضة العلماء 
فرع سوراكرتا 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أسرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى لآله وصحبه أجمعين أما بعد فأقول في بيان إعمال هذه الدائرة
وإن ترد إعمال هـــذه الدائرة # لضبط عـــين القبلة المعتبرة
فضع على المــكان وضعا حكما # ثم ضع الفنــدوم وسطا علما
بحيث كان المركـزان منــهما # تــوافقا تــوافقا متممـا
وحلاك القرطاس حتى حــاذى # سهم من الفندوم ما يحــاذى
وهو الشمال والجنـــوب منهما # فانظر إلى الخـط الذي قد رسما
من مركـز محــاذيا للقبــلة # فهو مـرادهم بعين القبــلة
وعندنا قـــول في الاستقبـال # لجـهة اخـتاره الغـــزالي
وهو بأن يكـــون بين القبـلة # وبين من صــلى لشطر الكعبة
ما دون خمسة وأربعيـــــنا # يعرفـها الحســاب أجمعـونا
هـذا ختـام ذلك البيــــان # فالحمد للإله ذي الإحســان
صل وسلم يا إلـهي أبــــدا # على النبي العــربي أحمــدا
وآله وصحبه الكــــــرام # فالحمـــد لله على التمــام
(تنبيه) وليعلم أن خط عين القبلة المثبت في هذه الدائرة صالح لجميع البلدان الجاوية من جاكرتا إلى بايوواعي والبلدان المدورية من باعكالان إلى سومنف لأنه مبني على سمت 24 جه غربية شمالية وهي بين بين أي بين أكثر السموت وهي 25 جه 41 قه غربية شمالية وبين أقلها 23 جه 56 قه غربية شمالية في الجزيرتين المذكورتين والانحراف اليسير درجة أو درجتين يمنة أو يسرة عند بعد المسافة لا يخرجه عن عين القبلة كذا حققه شيخنا العلامة الفلكي الشهير الشيخ حسن أشعري الباوياني يرحمه الله ويعفر له ولنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات آمين

c. Bagaimana dengan arah kiblat sholat yang mengalami perubahan seperti di atas ? 

Jawaban 
Arah kiblat tersebut harus disesuaikan dengan perubahan yang terjadi. Hanya saja shalat yang telah dilakukan dengan menghadap kiblat berdasarkan ijtihad tetap sah dan tidak wajib diqadla.   

REFERENSI 
1. Ibarat sub b. 
2. Bughyah al-Mustarsyidin hal. 39 
3. Busyra al-Karim 
4. Al-Mahally vol. I hal. 159 

1. بغية المسترشدين صحـ 39 
(مسألة: ك): الراجح أنه لا بد من استقبال عين القبلة، ولو لمن هو خارج مكة فلا بد من انحراف يسير مع طول الصف بحيث يرى نفسه مسامتاً لها ظناً مع البعد، والقول الثاني يكفي استقبال الجهة أي إحدى الجهات الأربع التي فيها الكعبة لمن بعد عنها وهو قويّ، اختاره الغزالي وصححه الجرجاني وابن كج وابن أبي عصرون، وجزم به المحلي، قال الأذرعي: وذكر بعض الأصحاب أنه الجديد وهو المختار لأن جرمها صغير يستحيل أن يتوجه إليه أهل الدنيا فيكتفى بالجهة، ولهذا صحت صلاة الصف الطويل إذا بعدوا عن الكعبة، ومعلوم أن بعضهم خارجون من محاذاة العين، وهذا القول يوافق المنقول عن أبي حنيفة وهو أن المشرق قبلة أهل المغرب وبالعكس، والجنوب قبلة أهل الشمال وبالعكس، وعن مالك أن الكعبة قبلة أهل المسجد، والمسجد قبلة أهل مكة، ومكة قبلة أهل الحرم، والحرم قبلة أهل الدنيا، هذا والتحقيق أنه لا فرق بين القولين، إذ التفصيل الواقع في القول بالجهة واقع في القول بالعين إلا في صورة يبعد وقوعها، وهي أنه لو ظهر الخطأ في التيامن والتياسر، فإن كان ظهوره بالاجتهاد لم يؤثر قطعاً، سواء كان بعد الصلاة أو فيها، بل ينحرف ويتمها أو باليقين، فكذلك أيضاً إن قلنا بالجهة لا إن قلنا بالعين، بل تجب الإعادة أو الاستئناف، وتبين الخطأ إما بمشاهدة الكعبة ولا تتصوَّر إلا مع القرب، أو إخبار عدل، وكذا رؤية المحاريب المعتمدة السالمة من الطعن قاله في التحفة، ويحمل على المحاريب التي ثبت أنه صلى إليها ومثلها محاذيها لا غيرهم 

2. بشرى الكريم 
إذا صلى باجتهاد نفسه أو باجتهاد مقلده فإن تيقن هو أو مقلده الخطأ في الصلاة أو بعدها ولو يمنة أو يسرة بمشاهدة أو إخبار ثقة استأنفها وجوبا ولو قضاء بعد الوقت 

3. المحلي الجزء الأول صحـ 159 
( وإن تغير اجتهاده ) فظهر له الصواب في جهة غير جهة الأول ( عمل بالثاني ولا قضاء ) لما فعله بالأول لأن الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد وسواء تغير بعد الصلاة أم فيها ( حتى لو صلى ) صلاة ( أربع ركعات لأربع جهات بالاجتهاد ) أربع مرات ( فلا قضاء ) لها لما ذكر ويندرج في عبارة المصنف الخطأ في  التيامن أو التياسر , فإن تيقنه بعد الصلاة أعادها , أو فيها استأنفها على الأظهر فيهما , وإن ظنه بالاجتهاد بعد الصلاة لم يؤثر أو فيها انحرف وأتمها 

Related Posts:

8 Responses to "Pergeseran Arah Kiblat Dalam Penguburan"

  1. Jadi penguburan lebih baik di luruskan sesuai dengan arah kiblat
    bahkan masjid ada yang di rehab
    terima kasih

    BalasHapus
    Balasan
    1. Walaupun tidak merehap, yg pnting arahx d bnerkan mbak, sperti sajadah agak d miringkan shngga orang menyadari.

      Mksih sdh berkunjung, smoga barokah

      Hapus
    2. o iya, pernah ketika shalat sejadah dimiringkan posisinya tdk lurus mimbar, karena mengikuti arah kiblat
      mohon maaf lahir batin dan selamat berpuasa

      Hapus
  2. Balasan
    1. Sma2 ustadz,

      Sbuah kehormatan anda mau berkunjung ke blog ane tadz, mksih. Smoga barokah.

      Hapus
  3. Kalau masalah pergeseran arah kiblat ini terjadi di daerah2 tertentu ya mas? ya karena di tempatku selama ini belum pernah mengalami hal seperti ini.

    BalasHapus
  4. pergeseran arah kiblat memang menjadi dilema bagi tidak hanya masjid-masjid tetapi juga TPU di seluruh dunia, tapi mau dibilang apalagi kalau udah begitu adanya atuh?

    BalasHapus
  5. Saya baru tau nih infonya dari sini kalau arah kiblat bergeser, kenapa berita-berita online di luar sana sepi ya ga ada yang bikin beritanya atau mungkin belum kali ya atau mgkn saya terlalu banyak tidur hehe. Oke mas admin makasih infonya. Dan saya setuju sama komen @Mang Lembu, 'mau dibilang apalagi kalau udah begitu' hehee

    BalasHapus